مَكْنُونُ خَزَائنِ التَّكْوينِ صَحِيحَ قُصَصِ الأنبياء
لَا أَحَدَّ يُعَرِّفُ
عَنْهَا شُيِّئَا
سماحَةً الْمَقْدِسَ
أَوَلَا – آدم عَلَيه السَّلاَمَ
' خَلْقُ اللَّهِ '
تَعَالَى اِدْمَ وامر الْمَلاَئِكَةَ بِالسُّجُودِ لَهُ حِينَ فُتَحِ عَيْنَه
وَجِدَّ الْمَلاَئِكَةِ سَاجِدَيْنِ لَهُ وَعلمَهُمْ بأسمائهم مِنْ ثَمَّ خلقَ
حَوَّاءِ مِنْ ضِلْعِ اِدْمَ بِمَا ان غَايَةَ خُلُقِ اِدْمَ لِجَعَلَهُ خَلِيفَةً
' فِي الْأَرْضِ ' كَانَ مكوثهم ' فِي الْجَنَّةِ ' فَتْرَةَ قَلِيلَةٍ لَمْ
تُجْعَلْهُمْ يَحْسُونَ بِالْهناءِ وَهِي أَرَبْعَيْنِ يَوْمَا فِي يَوْمِ
الأربعين اكلا مِنْ الشَّجَرَةِ فَعصفَ بِهُمْ اللهَ وَاُهْبُطْهُمْ الى الأرض
تاركين الرَّاحَةَ قَاصِدَيْنِ الْعَذَابِ وَالشَّقَاءِ
لِذَا سُرْعَانَ مَا
تَبَدُّدُ الْجِمَالِ وَالْبَهَاءِ وَالرَّبِيعِ الدَّائِمِ وَجَدُوا أَنَفْسُهُمْ
فِي مَوْقِفِ لَا يَحْسُدُوا عَلَيه
رَغْمَ
تَمُّ هُبُوطِهُمْ فِي غَابَةٍ مِنْ غَابَاتٍ الْهِنْدَ الْجَمِيلَةَ
وَفِيهَا اشكال الْفَاكِهَةَ الا اِنْهَمْ بَكَوْا بُكاءَ كَثِيرَا لِفَقَدَهُمْ
الرَّاحَةَ كَانَ كُلَّ شَيْءَ مُبَاحِ وَمُتَاحَ وَمِنْ غَيْرَ عَنَاءِ هُمْ
جَالِسُونَ يَأْتِي ايهم كُلَّ شَيْءَ
النَّدَامَةُ وَالْمَلاَمَةُ
حِينَ ابليس اللَّعِينَ نَوى اغوائهما بَدْءَ بِالشَّيْطَنَةِ
عَلَيهُمَا مِمَّا أَدَّتْ الى عِلاَقَةَ وَثِيقَةٍ بَيْنَهُمَا حَتَّى تَمْكُنَ
مِنْ اغواء حَوَّاءَ بِحَلاَوَةِ الْفَاكِهَةِ مِمَّا جُعَلَهَا تَأَكَّلَ مِنْهَا
نِصْفَهَا واعطت النِّصْفَ الاخر الى اِدْمَ هَذَا الْمَوْقِفَ ابكاهم كَثِيرَا
وَهُمْ عَلَى الأرض كِلَاهُمَا يَرْمِي الاخر لماذا لَا تُمَنِّعُنَّي مِنْ الاكل
جَبْرُئيل الَامين
بَعْثُ اللهِ تَبَارُكِ وَتَعَالَى جبرئيل الأمين لِتَعْلِيمِهُمَا
كَيْفَ التَّكَيُّفُ عَلَى الأرض اِسْتَمَرَّا الاثنين اِلْسَعِي وَالتَّعَاوُنَ '
لِمُدَّةِ سَنَةٍ ' بَعْدَهَا تَمَّ رِزْقِ حَوَّاءِ حَمَلِهَا الأول وَرِزْقَي
مِنْه ذِكْرَيَيْنِ قابيل وهابيل وَفِي الْعَامَ التَّالِي رِزْقَي بِحَمَلِهُمَا
الثَّانِي انثيين وَفِي الْعَامَ الثَّالِثَ رِزْقَي بشيت النَّبِيَّ
قابِيلَ وهابِيلَ
كَبَّرَا كأني عَلَى طُرَفِ نَقِيضِ قابيل مُلِئَ قُلَّبُهُ الْغُلَّ
لِبَعَّدَهُ عَنْ اللهِ اما هابيل كَانَ مومن بِاللهِ مُطِيعِ اليه اِسْتَمَرَّ
الصراع بَيْنَهُمَا هابيل يَدَعُوا للأيمان بِاللهِ اما قابيل غُلَّهُ
وَعِصَابِيَّتَهُ دُعَاتَهُ ان يُقَتِّلُ اخاه هابيل وَاِصْبَحْ مَا فَعَلًّ مِنْ
النَّادِمِينَ اللهِ تَبَارُكِ وَتَعَالَى سُخْطُ عَلَى قابيل لِسَفَّكَ دَمُ
أَخِيه
زَواجُ قابِيلَ
تَزَوُّجُ قابيل مِنْ الْبِنْتِ الْمُخَصَّصَةِ اليه لَا كَنَّ بِمَا
ان اللهَ تَعَالَى سُخْطُ عَلَيه لَمْ يُرْزَقْهُ الذُّرِّيَّةَ مِمَّا جَعَلَ
اللهَ تَعَالَى أَوَلَادَّ اِدْمَ مِنْ ذُرًيَةٍ ' نَبِيَّ اللَّهِ ' شَيَّتَ
بَلَّغَ عُمَرُ اِدْمَ وَحَوَّاءَ 2600 عَامِّ
وَتَوَفَّيَا فِي عَامِّ وَاحِدِ عَدَدِ أَوَلَادَّ اِدْمَ مِنْ صَلْبِهُ 30 فَرَّا مِنْهُمْ 18 ذَكورَ 12 اناث
مكث ادم في الهند حوالي 1600 عام
تَرْكُ الْهِنْدِ مَهَاجِرَ الى الْوَطَنَ الْعَرَبِيَّ بَدْءَ
بِالْعِرَاقِ سَكَنَ النُّجَفِ تَرْكُ حَوَّاءِ والأولاد فِي الْعِرَاقِ قَاصِدَ
الْحجازِ مَعَ عُشُرِينَ مِنْ احفاده مِنْ ثَمَّ رَجَعَ الى الْعِرَاقِ بَعْدَ
فِتْرِهُ ذَهَبَ الى تُرْكَيَا مَعَ مَجْمُوعَةٍ مِنْ احفاده كَانَتْ الْقَافِلَةُ
عَلَى الْجِمَالِ
مِنْ ثَمَّ قَصْدَ شَمَالَ تُرْكَيَا وَمِنْهَا الى
اليونان كُلَّ مَكَانَ يُذْهِبُ اليه يَبْقَى بِهِ قِرَابَةً الشَّهْرَ مِنْ
اليونان قَصْدَ فرنسا عِبْرَ الْبَحْرِ
مِنْ ثَمَّ رَجَعَ لِلْعِرَاقِ وَمُكْثَ فِيه لَحْدَ وفاتِهُ هُوَ وَحَوَّاءُ تَوَفَّيَا فِي عَامِّ وَاحِدِ وَدُفَّنَا
فِي مَقَرِّ مَرْقَدِ الامام عَلَي بُنَّ ابي
طَالِبَ عَلَيه السَّلاَمَ بَلَّغَ احفاد
اِدْمَ حِينَ وفاتِهُ عِدَدَهُمْ يَصِلُ الى 40000 الَفَّ
صِحَّةَ اِدْمَ وَحَوَّاءَ طُوَّالِ حَيَّاتِهُمَا كَانَتْ
مُمْتَازَةُ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق